الأربعاء، 26 مارس، 2014

المغاربَة فِي المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب الإفريقية اتصالًا بالانترنت

المغاربَة فِي المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب الإفريقية اتصالًا بالانترنت

المغاربَة فِي المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب الإفريقية اتصالًا بالانترنت
المغاربة أكثر الشعوب الإفريقيَّة اتصالًا بالانترنت، وفِي المرتبة الأولى من حيث عدد المتصلين، بـ51 في المائة من الساكنة، يقدرُ عددهم بـ16.5 مليونًا، وإنْ كانتْ بعض الدول الإفريقيَّة قدْ تقدمته، لأنَّ عدد سكانها أكبر، وذلكَ وفقَ أرقامٍ حديثة أعلنتْ عنها هيئة "لامودِي" المحدثة من قبل "أفريكا أنترنيت هولدينغ".
الأرقام أظهرت تناميًا سريعًا للاتصال بالانترنت في القارة الإفريقية، خلال العقد الأخير، حتى وإنْ كانت 16 بالمائة فقط ساكنة إفريقيا هي التي تلجُ إلى الانترنت، وإن كان ثمة تفاوت بين البلدان الإفريقية من حيث نسب الاتصال بالنت وأعداد المتصلِين، حيث حلت نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث العدد بـ48.4 مليون متصل، يمثلُون 28 بالمائة من الساكنة، متبوعةً بمصر التي يتصلُ فيها 29.8 مليون، يشكلون 36 بالمائة من السكان.
وإنْ كانَ المغربُ قدْ حلَّ الأولَ من حيث نسبة المتصلين، فإنهُ جاءَ رابعًا في قائمة عدد المتصلين بـ16.5 مليون، تليه كينيا بـ12 مليون متصل، ثمَّ جنوب إفريقيا في مرتبة خامسة بما لا يتجاوزُ 8.5 مليُون متصل، يمثلُون 17.4 في المائة من السكان، فيما أضحَى تعاظم دور الانترنت بهذه البلدان يقود المستعملين أكثر فأكثر نحو الأسواق الإلكترونية، التِي أضحت تراهن على الشبكة ومرتاديها.
وقياسًا بدول الجوار، تقدمَ المغربُ الجزائرَ بفارق كبير، حيث إنَّ عدد المتصلين بالجارة الشرقيَّة أقلُّ بمرتين من نظيره في المغرب، إذْ يبلغُ 5 ملايين و230 ألفًا، لا تتجاوزُ معه نسبة المتصلِين من الساكنة 14 بالمائة، في نفس مستوى بوتسوانا وأنغولا، متخلفةً عن ليبيا التي حققت 17 بالمائة من المتصلين بين سكانها. أمَّا تونس فقد بلغ نسبة المتصلين بها من بين السكان 39 بالمائة.
وفيما استطاعتْ بعض الدول الإفريقية أنْ تحقق وثبة في مجال الانترنت، كالمغرب الذِي انضافَ فيه، فِي الفترة ما بينَ مارس وسبتمبر من 2013، مليون وَ158 ألف متصل جديد، وفقَ أرقامِ الوكالة الوطنيَّة لتقنين المواصلات، فإنَّ دولًا كثيرة لا تزالُ نسبة المتصلين من سكانها عند حدود 1 بالمائة، كما هو الشأن بالنسبة إلى الصومال حيثُ لا تتجاوز النسبة 1.3 بالمائة، أوْ سيراليُون (1.4%)، أو تنزانيا 1.5 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق