الثلاثاء، 20 نوفمبر، 2012

مركز الطاقة الشمسية بورزازات٬ جوهرة الطاقة النظيفة في جنوب المملكة

سيمكن مركز الطاقة الشمسية بورزازات (جنوب المغرب)٬ الذي يمتد على مساحة 460 هكتار٬ من الحصول على أول كيلوات - ساعة من الطاقة الشمسية الخام بقدرة 160 ميغاواط.
وتم تحديد أهداف المركز٬ الذي سيكون جاهزا سنة 2014٬ في إنتاج الطاقة الشمسية٬ وإقامة شعبة اقتصادية حقيقية لها بعد صناعي وبعد بحثي - تطويري٬ فضلا عن تعزيز التكامل الجهوي على المستوى الطاقي.

ويتضمن هذا المشروع٬ برنامجا للبحث والتطوير يشيد على مساحة 200 هكتار٬ ويتمثل دوره في الاشتغال على الاشكاليات المرتبطة خاصة بتخزين الطاقة٬ ودمج الطاقة المنتجة من أجل الشبكة الكهربائية٬ ومدة حياة المواد في خضم تقدم المشروع٬ واستغلال مؤهلات المحطات.

هذا المشروع الأول٬ الذي يدخل في إطار مخطط وطني للطاقة الشمسية٬ سيتم إنجازه في إطار شراكة عمومية-خاصة بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والمتعهد الخاص الذي سيتكلف بتصميم وإنجاز واستغلال المحطة لمدة 25 سنة٬ من خلال إنجاز شركة خاصة بالمشروع تتخذ من المغرب مقر لها وتشارك الوكالة المغربية بما يناهز 25 في المائة في رأسمالها.

وقد تم الانتهاء من تجميع التمويلات الخاصة بهذا المشروع٬ والتي تتميز باليسر وبشروط محفزة بالنسبة لبلدنا حيث تفرض على المطورين تكاملا صناعيا بنسبة لا تقل عن 30 في المائة في هذا المشروع.

ويوجد موقع ورزازات٬ الذي تصل مساحته إلى 33 كيلومتر مربع (33هكتار)٬ على بعد 7 كيلومتر شمال - شرق ورزازات٬ على الطريق ذ32. وسيتم تهيئة مسار على الشمال من الطريق الوطنية ذ32 يؤدي مباشرة إلى الموقع يبلغ طوله 4 كيلومتر.

ويوجد هذا الموقع على مقربة من سد المنصور الذهبي (4 كلم) والذي تصل طاقة التخزين به إلى 493 هيكتومتر مكعب. وتوفر موارد مياه هذا السد لهذا الموقع مجموعة من الامتيازات على مستوى المردود٬ وذلك من خلال تحسين دورة التبريد من خلال تبني سياسة مختلطة٬ المسلك الرطب والمسلك الجاف.

ويمكن إجلاء الطاقة المنتجة من طرف المحطة المركزية على المركز 225/60 (كيلوفولت) لورزازات الذي يوجد على مقربة من المحطة المركزية. ويرتبط موقع ورزازات مع شبكة للتزود بالغاز الطبيعي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق