الأربعاء، 28 نوفمبر، 2012

مدينة مرتيل

مدينه "'" مرتيل "'"







مارتيل أو مرتيل (بالإسبانية: Rio Martin )، تقع على الساحل الشمالي المتوسطي للمملكة المغربية. تنتمي مرتيل ل تطوان. يغلب على مرتيل الطابع السياحي، وتتمير بشواطئها النظيفة والدافئة، كما أنها مزدهرة بصيد الأسماك.وقد شهدت مؤخرا اهتماما كبيرا من طرف الملك محمد السادس الدي امر باحداث إصلاحات نمودجية ساهمت في النهوض سياحيا بالمنطقة.



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x571 .







اسم مارتيل مشتق من الإسبانية، وهو اسم ريو مارتن الذي كان يطلق على المدينة، في الوقت الذي كان شمال وجنوب المغرب محميتان إسبانيتان. . يقول حبيب طبيري، رجل تعليم من مدينة الدار البيضاء، "تعودت كل سنة على قضاء عطلتي الصيفية في هذه المدينة، التي تشهد حركة غير عادية في هذه الفترة من السنة"، مشيرا إلى أنه "رغم الاكتظاظ الكبير، وصغر مساحة المدينة، إلا أنني أشعر فيها بهدوء غير عادي".





هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 .



وأوضح حبيب، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "البنية التحتية للمدينة تحسنت بالمقارنة مع السنوات السابقة، ما جعل الإقبال يتزايد عليها هذه السنة"، مبرزا أن"قربها من عدد من المدن السياحية جعلها بدورها تحظى بنصيب مهم من الزوار".


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 720x540 .



وبالفعل فهذه المدينة، حسب ما أفادت به مصادر مطلعة بالمدينة لـ "إيلاف"، تحولت إلى وجهة مفضلة لعدد مهم من الوزراء، والمسؤولين الحكوميين، إلى جانب شخصيات في أجهزة مختلفة تابعة للدولة. من جانبها، قالت فدوى لعلادي، موظفة من مدينة فاس، "بالنسبة لي أعتبر مارتيل محطة أساسية في رحلتي السياحية، التي تطال مجموعة من المدن الجميلة في شمال المملكة".


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 625x447 .



وأضافت فدوى، في تصريح لـ "إيلاف"،"رغم أنه لا توجد فضاءات كثيرة لقضاء الوقت، لكن ما يزيد من جمالية المدينة أنها تفسح أمامك فرصة أكبر لقضاء الوقت مع عائلتك، كما أن كورنيشها يتحول في المساء إلى خلية نحل لا تتوقف فيها الحركة حتى ساعات متأخرة من الليل".وتتوفر مدينة مرتيل على شاطئ واسع يمتد على مساحة قدرها نحو 5 كلم يستقطب يوميا نحو 80 ألف مصطاف. وتعرف المدينة نشاطا تجاريا خلال الليل بسبب كورنيش يبلغ طوله نحو 4 كلم وعدد من المقاهي ، والمطاعم الشعبية والعصرية والمتاجر وألعاب الأطفال والمهرجانات الغنائية.


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 604x453 .





















هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x534 .








وهذه بعد الصور التاريخية "'" لمرتيل "'"
























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق